دورية اختيار: العدد الرابع

في هذه الدورية أصوات نساء متعددة، بعضهن يشاركننا تجاربهن الشخصية، ربما بنية النشر لأول مرة. ومن البوح نعبر للرؤية النظرية لأخريات، لكيف هي حياة النساء في عالم يخضع لقوانين تتحكم فيهن، وكيف يرين أنماط وأصول تلك القوانين كاتفاقات ضمنية، وكيف يقاومن ويقمن باختياراتهن.  كيف يعشن مع أجسادهن، وكيف يعشن مع تقاطعات أشكال التمييز والامتيازات المختلفة في حياتهن.  وكيف يحاولن خلق مساحات بديلة أكثر أمانًا، تفشل أحيانًا، فتصبح التجمعات النسوية مسخًا مجملًا، يحمل أشكال التمييز المتعددة نفسها من المجتمع الأوسع.

ما بين لغات خبرية موجزة، ولغات شعرية، تساعد على إيصال ما يصعب شرحه، نسعى لإتاحة مساحة لأصواتنا بتعددها. لتتكامل فتخلق صورة أوسع، لما يعنيه أن نعيش كنساء في واقعنا المحلي والإقليمي. من موقعنا، نسعى لتجميع معرفة تعبر عن واقعنا المباشر، نستعير فيه أفكارًا من أماكن أخرى، فقط لتأملها ورؤيتها في سياقنا.

وبينما نعيش في العالم تحت تحديق الرجال، ونسعى لخلق معرفتنا الخاصة. نتفاعل مع منتجات مجتمعنا الثقافية، ونراها من موقعنا كنساء. في هذه الدورية نجد رؤية نقدية لثلاث نساء. تتفاعل كاتبتان نسويتان، تأتي جذورهن من لبنان والكويت، في حوار عن رواية لكاتب مصري. وتقدم لنا صانعة أفلام من مصر رؤيتها للرجولية في أفلام محمد خان، وتأثرها بالمخرج.

بخلق معارفنا الخاصة باختلافاتها. نسعى، ليس فقط لأن نسمع أصواتنا بوضوح لتساعدنا على الفهم، لكن أن نفهم اختلاف تجاربنا وتباينها، واختلاف مواقعنا، لخلق تفاهم أشمل لما يعنيه أن نعيش كنسويات ونساء، الآن وهنا.

العدد الرابع (PDF)

مقدمة

1.عن الإشارات والأشياء والأشباح

2.فومينست

3.توازن

4.حلقة من النساء

5.أنا جسدي

6.حريم الجنرال

7.سوداء

8.المجتمعات المسورة

9.فارس بلا مدينة؟ أم مدينة بلا فرسان؟ عن الرجولية فى سينما خان

10.“نقد من منظور نسوي: رواية “في غرفة العنكبوت

Share Button